الرئيسية / أخبار فلسطين
في جمعة الغضب التاسعة: مسيرات ومواجهات تعم محافظات الوطن
تاريخ النشر: 02/02/2018
في جمعة الغضب التاسعة: مسيرات ومواجهات تعم محافظات الوطن
في جمعة الغضب التاسعة: مسيرات ومواجهات تعم محافظات الوطن

عمت مسيرات الغاضب، اليوم المدن والبلدات والقرى والمخيمات الفلسطينية، في جمعة الغضب التاسعة، منذ إعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل.

واندلعت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في محافظات الوطن كافة عقب صلاة الجمعة اليوم، استخدم الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعيارات النارية، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

إصابات في مواجهات المدخل الشمالي لمدينة البيرة
أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال صوبهم خلال قمع مسيرة سلمية عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
وكان شبان قد رشقوا قوات الاحتلال بالحجارة خلال مواجهات اندلعت في جمعه الغضب التب دعت اليها القوى الوطنية والإسلامية احتجاجا على إعلان ترمب القدس عاصمة لإسرائيل.

وأشعل الشبان الاطارات المطاطية حيث رد جيش الاحتلال بإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة كما منعت الصحفيين من التغطية وابعدتهم من المكان.

وبدوره، قال أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية واصل ابو يوسف إن هذه المواجهات تأتي استمرارا للفعاليات المنددة بالقرار الأميركي الذي يحاول إخراج القدس من المفاوضات، وشطب حق العودة وتصفيه القضية الفلسطينية.

وأوضح أن شعبنا متمسك بأرضه وحق العودة وتقرير المصير ويرفض السياسة الإسرائيلية.

من ناحيته قال منسق القوى الوطنية والاسلامية عصام بكر إن هذه الفعالية تأتي استمرارا لسلسة الفعاليات المتواصلة في المقاومة الشعبية، وهي متزامنة مع ما يجري من حراك في كافة أنحاء مدن وقرى ومخيمات الوطن.

وتابع: إن هذه الفعاليات تأتي تكاملا مع الجهد الرسمي ورسالة شعبنا وقيادته واحدة عنوانها ” لن نرضى بأقل من القدس عاصمه لفلسطين”. 

وفي نابلس أدى مئات المواطنين صلاة الجمعة على دوار الشهداء بوسط مدينه نابلس استجابة لدعوة من فصائل  العمل الوطنى في منظمة التحرير الفلسطينية. 

وقال الهلال الأحمر الفلسطينى لراديو بانوراما، أن مواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة على حاجز حوارة جنوب نابلس وعلى مفرق بيتا جنوب نابلس وعلى مفرق اللبن الشرقيه جنوب نابلس بين مئات الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي. 

وأضاف الهلال أن هناك إصابات وقعت ما بين المواطنين منهم بالاختناق ومنهم بالرصاص المطاطي خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي وقد تم تقديم العلاج الميداني لهم من قبل الطواقم الطبيه ولم يتم نقل أي مواطن للمستشفيات حتى اللحظه.

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار