الرئيسية / مختارات
اعلام إماراتي: "السلطان بن تيمور أصله تركي "
تاريخ النشر: 15/01/2020
اعلام إماراتي: "السلطان بن تيمور أصله تركي "
اعلام إماراتي: "السلطان بن تيمور أصله تركي "

 تحدثت وسائل اعلام عربية، عن أن طارق بن تيمور، والد سلطان عُمان الجديد هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، هو من مواليد مدينة إسطنبول التركية، عام 1920.

وذكر موقع "إرم نيوز" الإماراتي، أن والد السلطان الجديد لا يزال على قيد الحياة وهو طارق بن تيمور الذي يقدر أنه يبلغ الآن من العمر نحو الـ100 عام.

وأشار الموقع إلى أن طارق بن تيمور ولد عام 1920 في مدينة إسطنبول، وأمه تركية، وتزعم تقارير متداولة أنه كان في بداية حياته يجد صعوبة في التحدث باللغة العربية بطلاقة في سنواته الأولى في تركيا مع والدته.

وقبل أيام، أدى السلطان هيثم بن طارق، اليمين القانونية سلطانًا تاسعًا لعُمان، في انتقال سلس للسلطة، إثر الكشف عن وصية السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

والسلطان الجديد هو ابن عم نظيره الراحل، ويعود أصله للمؤسس الأول للدولة البوسعيدية (الإمام أحمد بن سعيد ) عام 1741 م التي تتولى أسرته حكم البلاد، وتعد من أقدم الأسر العربية الحاكمة بصورة متواصلة.

ووفق إعلام محلي، سبق أن تولى السلطان الجديد العديد من المناصب، حيث كان رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية “عمان 2040” ووزيرا للتراث والثقافة في فبراير 2002 وحتى 11 يناير 2020.

كما شغل العديد من المناصب في وزارة الخارجية ومنها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض.

وتولى رئاسة الاتحاد العماني لكرة القدم بين عامي 1983 و1986 وترأس اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الأسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط 2010.

ووفق جريدة الرؤية العمانية، فلدى السلطان الجديد ذي يزن، بلعرب، وثريا، وأميمة، وزوجته عهد بنت عبدالله بن حمد البوسعيدية، وأمه شوانة بنت حمود بن احمد البوسعيدية.

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
الأكثر تفاعلاً