الرئيسية / مقالات وتقارير
رئيس تحرير صحيفة هآرتس يوجه سؤالا للسنوار
تاريخ النشر: 07/05/2019
رئيس تحرير صحيفة هآرتس يوجه سؤالا للسنوار
رئيس تحرير صحيفة هآرتس يوجه سؤالا للسنوار

وجه رئيس تحرير صحيفة هآرتس الإسرائيلية، آلوف بن، وعبر مقالة له، رسالة إلى قائد حركة حماس في قطاع غزة، يحيي السنوار.

وفيما يلي الترجمة الحرفية للمقال المنشور:

سأطلب من قائد حماس العسكري الإجابة على سؤال واحد: إن معاناة غزة لن ولن يكون بالإمكان تخفيفها بأي صاروخ بعيد المدى أو طائرة من دون طيار؛ فلماذا لا تجرب شيئًا مختلفًا وتعترف بإسرائيل؟

إذا كنت سأجري مقابلة مع يحيى السنوار، زعيم حماس في غزة، فسأسأله: لماذا لا تعترف بإسرائيل؟ حاول، ماذا لديك لتخسره؟ لقد حاولت إنشاء سبارتا فلسطينية على ساحل البحر المتوسط​​، وهي دولة تؤذي وقودها التاريخي ورغبتها في الانتقام من اليهود الذين طردوا أجدادكم من قراهم في فلسطين التاريخية وسجنتك في حصار قمعي وخانق. قمت ببناء جيش من الصواريخ والقناصة وحتى الكوماندوز البحري. رائع. ماذا حققت؟ فقط المزيد من الجنازات والألم والمعاناة التي لن ولن يمكن تخفيفها بواسطة أي صاروخ بعيد المدى أو طائرة بدون طيار مسلح.

يحيى، أود أن أقول لك، ربما أنت "رئيس شرفي" أو شيء من هذا القبيل، لقد قضيت سنوات كافية في السجون الإسرائيلية، أنت تعرفنا جيدًا ويجب أن تدرك بالفعل أنك لن تهزم إسرائيل بجولات من الصواريخ، أو من خلال مظاهرات انتحارية ضد الصواريخ على الحدود والدبابات ضد السيارات. نحن أقوى، العالم يقف خلفنا، لن يأتي أحد لمساعدتك إذا واصلت مثل هذا النهج.

لقد تمكنت من الحكم لمدة 12 عامًا تحت الحصار والإغلاق والتفجيرات ونيران القناصة. لقد أثبت قدرتك على الحكم والبقاء ثابتًا في ظل ظروف قاسية. لكنك تعلم أن هذا لا يكفي. حكمك غير شرعي، لديك عدد قليل من الأصدقاء ويعيش شعبك بين المأساة والإنعاش.

نتعلم من الإسرائيليين: كنا أضعف عندما كانت ميزانية الدفاع في أوجها وكان كل طفل يحلم بأن يكون طيارًا أو مظليًا. لقد نضجنا، خففنا من موقفنا، وأدركنا أهمية الاقتصاد المزدهر والدعم التجاري والدولي الناجح و Eurovision، والأهم من ذلك، اكتشف حكامنا أن المواطنين يفضلون منزلًا جديدًا ورحلات رخيصة إلى أوروبا ودرجة أكاديمية لهم. دون اضطرار الأطفال إلى الرضوخ لعقلية أداء واجب الاحتياط الأبدي والاحتفالات في المقابر العسكرية.

من أجل الوصول إلى هذه النقطة، كان علينا أن نفهم ونعترف بوجود الفلسطينيين وعلينا أن نعيش معهم. لم نحقق طموحاتهم، لكن كان هناك وقت - منذ وقت ليس ببعيد - عندما أطلقنا عليهم "حيوانات ثنائية الأرجل" وعقد اجتماع مع أحد أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية في السجن. اليوم، يجتمع رئيس جهاز الأمن في شين بيت نداف أرغامان واللواء قائد القيادة المركزية في المنطقة الوسطى الجنرال نداف بادان كل يوم مع نفس أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية من أجل تنسيق النشاط العملياتي. من الممكن التغيير.

أنت تقول إن الانتفاضات أبعدت إسرائيل عن بعض المناطق وبمساعدة الضغط الدولي، وأجبرتنا على الاعتراف بالحركة الوطنية الفلسطينية وإجراء حوار معها. هذا صحيح، لكن الشرط الأساسي الذي جعل التغيير ممكنًا هو الرأي العام الإسرائيلي، الذي أراد تجربة شيء مختلف عن كسر العظام وسجن اليساريين.

لقد وصلت إلى هناك فقط لأنها سمعت كلمات السلام من رئيس منظمة التحرير الفلسطينية في ذلك الوقت ياسر عرفات. ليس بسبب صواريخ الكاتيوشا التي نشرتها منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، وليس بسبب اختطاف الطائرات وقتل الرياضيين. تلك كانت تصلب فقط قلوبنا. مقابلة عرفات مع الصحفي الإسرائيلي أوري أفنيري من بيروت المحاصرة أثرت على الإسرائيليين أكثر بكثير من "جيش التحرير الفلسطيني".

ونصيحة أخرى، لا تتحمس من قبل الإسرائيليين الذين يصفقون لك ويقومون بمقارنتك بحركات المقاومة في الحي اليهودي. إنه ليس إثباتًا للقلق، بل عبارة عن تحقيق خيال الاحتجاج البطولي لسلالات الأغاني من الحرب الأهلية الإسبانية وأفلام عن حرب فيتنام. لذا فأنت تطلق النار، وفي إسرائيل يهربون إلى الملاجئ ويبدأون البث المباشر على جميع القنوات التلفزيونية ويبلغون عن هجمات ضد "مئات الأهداف الإرهابية". ثم عندما يتوقف إطلاق النار، يتبين أنك لم تحقق مرة أخرى أي شيء. ضرب قوة كبيرة بدبوس لا يؤدي إلى شيء، هل يؤدي إلى تصفيق من الناس دون أمل ومستقبل؟ أنت تعرف أن لا قيمة لها.

لقد جربت الصواريخ وقذائف الهاون وصواريخ الكورنيت المضادة للدبابات واختطاف الأشخاص والناس والتنسيق التشغيلي الداخلي وحتى المناقشات مع المخابرات المصرية والمال من قطر. انسوا ذلك، لن يخرجك من الضيق والدمار. جرب شيئًا آخر: الاعتراف بإسرائيل، فرض ذلك الرأي على الفصائل والمنظمات في غزة - وخلق ضغوط داخلية في إسرائيل من أجل التغيير نحو هذا الاتجاه، وهي فرصة للاعتراف الدولي بالكيان الذي أنشأته في غزة.

أظهر أنه على الرغم من أيديولوجيتها الدينية، تعترف حماس بالواقع. بعد كل شيء، في إسرائيل أيضًا، سيكون أعضاء اتحاد الأحزاب اليمينية بيزاليل سموتريتش والحاخام رافي بيريتز وإيتامار بن جفير أعضاءً في حكومة ستقوم بتحويل الأموال إلى غزة وإجراء التنسيق الأمني مع السلطة الفلسطينية.

أود أن أقول لك، اغتنم يا يحيى الفرصة، واعترف بنا. ربما من شأن هذا الأمر أن يفعل أكثر مما ستفعله جولة أخرى من القتال. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار