الرئيسية / أخبار مميزة
انتخابات خامسة- مخاوف نتنياهو ومحاولات لبيد لكسر التعادل
تاريخ النشر: 01/11/2022
انتخابات خامسة- مخاوف نتنياهو ومحاولات لبيد لكسر التعادل
انتخابات خامسة- مخاوف نتنياهو ومحاولات لبيد لكسر التعادل

 6.788.804 إسرائيليًا لهم حق التصويت سيذهبون اليوم (الثلاثاء) إلى 12495 مركز اقتراع منتشر في جميع أنحاء اسرائيل لاختيار ممثليهم للكنيست الخامس والعشرين، في محاولة أخرى من قبل الحزبين الأكبرين، الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو، و"ييش عتيد" برئاسة يائير لبيد لكسر التعادل وتحقيق النصر.

 

 

وقبيل افتتاح صناديق الاقتراع ، ترفع الكتل على جانبي الخريطة السياسية - كتلة نتنياهو أعينها إلى الناخبين الرئيسيين الذين سيحددون النتائج المصيرية للانتخابات المقبلة.

 

من جهة ، مفاتيح انتصار كتلة نتنياهو واضحة. أحدها هو زيادة الإقبال في معاقل الليكود ، بما في ذلك بات يام والعفولة وديمونا وأسدود.

من ناحية أخرى ، يأمل الليكود والأحزاب الداعمة لنتنياهو في إقبال منخفض للناخبين بين الجمهور العربي ، الأمر الذي سيؤدي إلى عدم دخول حزب التجمع ، وربما الجبهة- تعال إلى الكنيست - الأمر الذي سيمهد الطريق لنتنياهو للحصول على 61 عضوا وربما أكثر من ذلك.

مفتاح آخر لفوز كتلة نتنياهو هو أن أنصار إيتمار بن غفير سيأتون للتصويت. في المرات السابقة ، لم يصوت أنصار بن غفير ، إما لأنهم كانوا صغارًا جدًا وليس لديهم الحق في التصويت أو لأنهم لم يرغبوا في ذلك وعليه فان الدعم الكبير لبن غفير هو المحرك الرئيسي لنمو نتنياهو.

بالنسبة للكتل في الطرف الآخر من السباق ، الهدف هو حرمان نتنياهو من 61 مقعدا. ولكي يحدث ذلك ، يشترط أن تتجاوز أحزاب "ميرتس" و "العمل" و "الجبهة - " و "القائمة الموحدة" نسبة الحسم ، ولضمان حدوث ذلك ، مطلوب تصويت مرتفع في المجتمع العربي ، أكثر من 50٪.

من المتوقع أن يتم نشر النتائج النهائية بعد ظهر يوم الخميس فقط ، هناك خوف من حدوث تأخير في إعلانها - بسبب دعوة رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو الناخبين للخروج والتصويت في مراكز الاقتراع التي يمكن الوصول إليها ، مما سيزيد بشكل كبير من نسبة التصويت.

في الوقت نفسه ، تواصل الكتلتان جهودهما لتأمين 61 مقعدا.

بينما رئيس الوزراء ورئيس يش عتيد ، يائير لابيد ، يتطلع إلى أييليت شاكيد والبيت اليهودي ، بينما نتنياهو قلق بشأن نصف المعسكر المتطرف الذي لا ينوي التصويت له.

 

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار