اسعار سياحية لـ ...كيلو الدجاج وصل الى 22 شيكل في الضفة الغربية
تاريخ النشر: 16/04/2013
اسعار سياحية لـ ...كيلو الدجاج وصل الى 22 شيكل في الضفة الغربية
اسعار سياحية لـ ...كيلو الدجاج وصل الى 22 شيكل في الضفة الغربية

 شهدت الأسواق الفلسطينية في الآونة الأخيرة ارتفاعا ملموسا على أسعار الدجاج، حيث ارتفع سعر كيلو الدجاج من 15 شيكل الى 22 شيكل ، وبهذا شكل ارتفاعا غير مسبوق في أسواق الضفة مما أدى الى نقص في العرض بشكل ملحوظ.

وحول دور وزارة الاقتصاد الفلسطيني للعمل على حل هذه الأزمة أكد مدير حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد تيسير نوفل في حديثه لـ"شبكة راية الإعلامية" اليوم الثلاثاء أن الوزراة تعمل جاهدة لحل هذه المشكلة، مبينا أنها ستعقد اجتماعا مشترك مع لجنة الدواجن ووزارة الزراعة لوضع حد لهذه الأزمة وتخفيض الأسعار.

وأوضح نوفل أن الأسباب الرئيسية التي أدت الى ارتفاع أسعار الدواجن كان نقص في التفريخ بسبب المرض الذي أصاب أمهات الدواجن عام 2012 مما أدى الى اعدامهن وبالتالي تراجعت عملية التفريخ بنسبة 40 %.

وأضاف:" نتيجة الشح الذي طرأ على الأسواق بعد اعدام الدجاج ارتفع سعر الصوص في السوق المحلي وكذلك الاسرائيلي ليصل الى اربعة شواقل ونصف بعدما كانت تكلفته لا تتجاوز 3 شواقل".

وتابع:" عيد الفصح اليهودي هو سببا اخر لارتفاع أسعار الدواجن، كون اليهود يستهلكون في هذا العيد دجاجة لكل نفر، وبالتالي أدى الى نقص العرض كون السوق الاسرائيلي هو السوق الوحيد الذي يستورد منه السوق الفلسطيني الدجاج".

وبين نوفل أن ارتفاع أسعار الدجاج في الأيام الثلاثة الماضية سجل ارتفاع بمعدل شيقل  كل يوم مما انعكس على السعر الاجمالي الذي يدفعه المستهلك وأدى الى تفاقم الأزمة.

وفي الوقت الذي استغل فيه بعض التجار شح السوق حول عرض الدواجن، والتلاعب بالأسعار أكد نوفل أن الوزارة كانت قد أصدرت السعر الأساسي وهو 15 شيكل، مشيرا الى أنها ستمنع كل ما يقوم به التجار وتحافظ على السعر الأساسي والمعقول.

وصرح نوفل أن الارتفاع لن يستمر أكثر من شهر 5، موضحا أن دورة الانتاج الجديدة ستبدأ خلال تلك الفترة ولن تتجاوز 35 يوم، وبالتالي سيكون هناك أمهات دجاج جديدة مما سيحل الأزمة وعدم الاستمرار في ارتفاع أسعار الدجاج.

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)