إنجاز طبي فلسطيني ... فحص الأجنة قبل زراعتها في الرحم
تاريخ النشر: 13/05/2019
إنجاز طبي فلسطيني ... فحص الأجنة  قبل زراعتها في الرحم
إنجاز طبي فلسطيني ... فحص الأجنة قبل زراعتها في الرحم

بانورما- اعلن الدكتور سامي الشنار مدير مركز الشنار للاطفال الانابيب عن تحقيق انجاز طبي فلسطيني بامتياز والتى تتمثل بعملية فحص الأجنة والتاكد من خلوها من الامراض الوراثية قبل زراعتها في الرحم من جديد والتى تجرى للاول ملرة في الاراضي الفلسطينية .

وقال الدكتور سامي الشنار "بانورما " ان المركز اجري العشرات من التجارب خلال الاوام القليله الماضية واستطعنا اخيرا ان نعلن بكل فخر واعتزاز باننا حققن انجاز طبيبي وتقدم ملموس في هذا المجال بعد اجراء كافة التجارب والابحاث واتمام الملية بنجاح على سيدتين فلسطنيات احدهما من نابلس والاخري من محافظة جنين بشمال الضفة الغربيه .

واكد الشنار ان العملية قد تستغرق لعملية التحضير " لفحص الاجنه والتاكد من خلوها من الامراض " من ثلاثة اشهر الى اثنى عشر شهر تقريبا من اجل عملية ادخال الزوجين الى البرنامج واجراء عملية الفحص لكافة الجينات الوارثية .ويوضح الشنار أهمية هذه الطريقة في زراعة الأجنة: بهذه العملية نعطي الأمل للناس ممن يحملون أمراض وراثية واضحة بالقدرة على الحصول على طفل سليم ومعافى من هذه الأمراض، وبالتالي التخفيف من العبء الذي سيقع على عاتقهم وعلى الطفل نفسه.

قائلا ان الفكرة جاءت نتيجة وجود العديد من الأمراض الوراثية المنقولة في مجتمعنا والتي أحد أسبابها زواج الأقارب بكثرة، ويقول الدكتور الشنار: كانت الحلول سابقاً إما إنجاب الأطفال حتى يأتي طفل سليم ومعافى من المرض الوراثي، أو فحص الجنين أثناء الحمل وإذا كان مصاب بالمرض الوراثي يتم محاولة إجهاضه وهذا الحل له محاذير طبية وشرعية، ولكن الآن مع وجود هذه التقنية لن يحتاج الأهالي لكل هذه التجارب والمحاولات فقط نحتاج لفحص الأجنة قبل زراعتها.

واكد الشنار البالغ من العمر 49 عاما أن عملية الفحص وفرز الجنين المعافي عن الجنين الذى يحمل صفات وراثية غير صحية هو يعد انجاز طبي وخاصة باننا نقوم ببعملية ارجاع الجنين الصحي فقط الى المراة ووتم عملية الحمل الطبيعي والولادة الطبيعية ضيفا ان تحقيق هذا الانجاز الطبي يوفر على الاهل الكثير من الاموال والعلاجات المستقبلية من اجل طفل مريض .

وحول تكاليف هذه العملية في الاراضي الفلسطينية قال الشنار لاشك ان العملية مكلفة نحن نتحدث عن بدايات انجاز طبي وعملية تلقيح ولكن مقارنه مع الدول التى تقوم بمثل هذه العمليات فلاشك فان الاسعار في فلسطيني هي الاقل والنتائج بالتاكيد هي نتائج مضمونه . وتوقع الشنار انتشار مثل هذه العمليات  

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)