ترامب للعراق: لن نغادر بلادكم إلا إذا دفعتم لنا ثمن قواعدنا
تاريخ النشر: 06/01/2020
ترامب للعراق: لن نغادر بلادكم إلا إذا دفعتم لنا ثمن قواعدنا
ترامب للعراق: لن نغادر بلادكم إلا إذا دفعتم لنا ثمن قواعدنا

هدد أمس الأحد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفرض عقوبات على بغداد في حال غادرت القوات الامريكية من العراق.

وقال ترامب: "لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي، لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي، لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها".

وحذر اذا غادرت قواته فسيتعين على بغداد، أن تدفع لواشنطن تكلفة قاعدة جوية هناك.

وأضاف: إنه إذا طالب العراق برحيل القوات الامريكية، ولم يتم ذلك على أساس ودي، "سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقاً، ستكون عقوبات إيران بجوارها شيء صغير".

هذا وكان البرلمان العراقي، قد صوت، يوم أمس الأحد، لصالح إلزام الحكومة بإخراج القوات الأجنبية من البلاد وإلغاء الاتفاق الأمني مع الولايات المتحدة وإلغاء طلب مساعدة التحالف الدولي بقيادة واشنطن في محاربة الإرهاب.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون)، فجر الجمعة الماضي، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بالإضافة إلى أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

وتتهم واشنطن سليماني، الذي كانت تضعه على قائمة الإرهاب لديها، بالمسؤولية عن العديد من الهجمات التي أوقعت قتلى أميركيين والتجهيز لمزيد من تلك الهجمات. 

تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)