اذا اردت الذهب فابحث عن النمل الابيض
تاريخ النشر: 21/12/2012
اذا اردت الذهب فابحث عن النمل الابيض
اذا اردت الذهب فابحث عن النمل الابيض

أظهرت دراسة أجراها باحثون في منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية في أستراليا أن مساكن النمل والنمل الأبيض يمكن أن تقود البشر إلى كنوز خفية، بحسب البيان.

وتقول مجلة "ساينس ديلي"، في تقرير نشرته مؤخرا، إن الدراسة التي نشرت نتائجها في عدة مجلات علمية، من بينها "بلوس وان" و"جيوكيمستري"، وجدت أن جحور النمل الأبيض، في أحد مواقع الاختبار في مناجم ذهب أستراليا الغربية، تحتوي على تركيزات عالية من الذهب، وتشير هذه التركيزات من الذهب إلى وجود تركيزات أكبر تحتها.

وقال الدكتور آرون ستيوارت، وهو عالم حشرات في منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية: "إننا نستخدم الحشرات لتساعدنا في العثور على تراكمات جديدة من الذهب والمعادن الأخرى. فقد أصبح العثور على هذه الموارد صعبا على نحو متزايد، لأن الكثير من الأراضي الاسترالية مغطاة بطبقة من المواد المتآكلة التي تخفي ما يحدث في الطبقات الأعمق من الأرض."

ويقوم النمل والنمل الأبيض بحفر تلك الطبقة من المواد المتآكلة، التي تحتوي على بصمة لتراكمات الذهب القابعة تحتها، وجلب آثار تلك البصمة إلى السطح.

ويقول الدكتور ستيوارت: "إن الحشرات الصغيرة تجلب من أسفل حبيبات صغيرة تحتوي على الذهب من بصمة التراكم، أو هالته، وتخزنها بشكل فعال في جحورها. وقد أظهرت دراستنا الأخيرة أن التلال الصغيرة التي يسكنها النمل والنمل الأبيض، والتي قد لا تبدو ذات أهمية على السطح، لا تقل قيمة فيما يتعلق بالعثور على الذهب عن التلال الأفريقية الكبيرة التي يصل ارتفاعها إلى عدة أمتار."



تم طباعة هذا المقال من موقع راديو بانوراما (panoramafm.ps)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)